كلمة المدير

كلمة المدير

Be creative. You can combine and mix all these crazy awesome box styles and designs as you wish, getting your very own special look. There are no limits for your creativity!

أ.د. عبد الحميد جكون

مدير مركز البحث في العلوم الصيدلانية

 “العلم هو بذرة تؤتي ثمارها مع الوقت »

« العلم يكون له معنى فقط عندما يتم مشاركته »

بالنسبة لزوار الموقع، سيكونون دائمًا موضع ترحيب ، ونتمنى لهم قضاء وقتًا ممتعًا وثريًا ، من خلال تصفحهم لمختلف أقسامه. كما نأمل أن يجدوا في جميع الأوقات المعلومات التي تهمهم، عن أعضاء المركز وأنشطتهم البحثية، عن منشوراتهم، عن برامج المؤتمرات ,الندوات والأنشطة الأخرى. من جهة أخرى، يظل طموحنا هو الترويج للمعلومات العلمية والتكنولوجية مع عرض مجموعة من الخدمات, من خلال هذه البوابة, التي يمكن أن تنير شركائنا أو أي شخص يرغب في التعاون و/أو التبادل مع مركز البحث في العلوم الصيدلانية. بالإضافة إلى كل هذا الحماس وهذه التطلعات الإيجابية تجاه هذا الموقع الإلكتروني، تبقى ثقتنا كبيرة في جميع موظفي المركز بأن يكونوا المتحدثين الحقيقيين له.

يتعلق الأمر بنشر ديناميكية من شأنها أن تسمح لباحثي المركز بالمشاركة بنشاط وفعالية في عملية تعزيز البحث في العلوم الصيدلانية والمساهمة بقوة في مواجهة التحديات التي تفرضها احتياجات الصحة العامة وتطوير صناعة الأدوية في الجزائر.

هذه الديناميكية تدعونا إلى وضع الأدوات التي تتيح له أن يكون أكثر وضوحًا من حيث أنشطته, برامجه البحثية, إنتاجه العلمي تعاونه وشراكته الأكاديمية والمهنية.

ولن تؤتى ثماره إلا بعد توفر جميع المكونات مصحوبة, بالطبع, بإرادة موظفيها وشجاعة شركائها و التزام جميع المشاركين في بنائه …

مركز البحث في العلوم الصيدلانية لا يزال حديث عهد, بعبارة أخرى هو في خطواته الأولى , ولن تؤتى ثماره إلا بعد توفر جميع المكونات مصحوبة, بالطبع, بإرادة موظفيها وشجاعة شركائها و التزام جميع المشاركين في بنائه. أخيرًا أختم هذه الكلمة بهذا المثل الأفريقي الذي يقول “وحدنا نذهب بسرعة، معًا نذهب أبعد من ذلك”.

من بين الأدوات التي سيتم توظيفها في إطار سياسة التواصل المؤسسي، نسجل استحداث هذا الموقع الإلكتروني، والذي سيكون بلا شك الواجهة الرئيسية للمركز مع مختلف أطياف المجتمع.

هذا الموقع سيكون أيضًا مساحة لمشاركة و تبادل مختلف التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال العلوم الصيدلانية في العالم وفي الجزائر.

هذان هما الاقتباسين اللذان ألهماني لكتابة هذه الكلمة, “كلمة لتجسيد الإنطلاقة”, إنطلاقة حددت لنفسها النجاح كهدف، ولهذا اخترنا العلم و بشكل أساسي البحث لتحقيقه
مركز البحث في العلوم الصيدلانية, بـ قسنطينة، هو هيكل بحثي جديد في مجالات وتخصصات البحث في العلوم الصيدلانية. تم إنشاؤه بموجب المرسوم التنفيذي رقم 18-245 المؤرخ بــ 29 محرم 1440 الموافق لــ  أكتوبر 2018, والمحدد للمهام والصلاحيات التي تتمثل أهدافها في تعزيز إمكانات البحث في مختلف جوانب الدواء. هذا المركز البحثي الجديد هو قيد النمو والتطوير بشكل كامل و على عدة مستويات:

  • تحديد محاور البحث وبرمجة الأنشطة العلمية
  • تنظيمه وإنشاء هيئاتها التداول (المجلس العلمي و مجلس الإدارة)
  • سياسة اقتناء المعدات العلمية والبحثية
  • عملية التوظيف وحشد الكفاءات
  • البحث عن شركاء استراتيجيين من مختلف القطاعات الاجتماعية و الاقتصاديةو البحثية (الوطنية و الدولية) من أجل عقد اتفاقيات شراكة
  • وضع برامج الأنشطة الخدماتية و التكوينات التأهيلية
  • مشاركته في التكوين في الدكتوراه و ما بعد الدكتوراه
  • إنشاء هياكل الخبرة ومنح الشهادات.